Saturday 2 June 2012

اختبار الفيزياء

السلام عليكم ... كنت قد أخبرتكم في موضوع سابق أني اتبعت طريقة جديدة في الدراسة في آخر عامين من عمري! كان الغرض الأساسي من الطريقة هذه هو التمكن من حفظ المادة المطلوب حفظها كما هي بالاعتماد على الله سبحانه أولا وعلى قدراتي العقلية و قدرتي على الحفظ بشكل خاص. المهم.. بعد أن انتهيت من التأكد من جودة حفظي وفهمي لمادة الفيزياء "كما درسناها" مع معلمنا العبقري! والذي سأخبركم عن طريقته شيئا بسيطا! معلمنا هذا سنرمز له بالرمز "س"، كان س مجنونا بالفيزياء ودرس الفيزياء النووية لكن مشيئة الله كانت أن يقع في ظروف تعطل دراسته أكثر من مرة، وبالرغم من كل شيء فإن معلمنا س يجب علينا أن نعترف أنه رجل بالفعل يملك علما وفيرا من الفيزياء، وتستغرب حين تتحدث معه في الفيزياء وتكتشف لاحقا أنه مجرد معلم لطلاب في المرحلة الثانوية بإحدى مدارس جدة بدون ذكر أسماء "مجمع السلامة التربوي التعليمي القسم الثانوي المدارس المستقلة"، مشكلة معلمنا هذا كانت تكمن في أنه كما هو واضح "مثقف" بطريقة ما فيدخل الحصة يبدأ بالحديث في الفيزياء ويدق جرس الحصة والسبورة فارغة تماما وانتهينا لموضوع (كيف تستنبط الحكم من الآيات القرآنية)، وهذا الأمر ليس بشكل دائم طبعا.. فقط بالدرجة التي جعلتنا ندخل الاختبارات ولم يشرح الأستاذ لنا سوى فصلين من الكتاب من أصل خمسة فصول! وما زاد وغطى ونكب جمعا كبيرا من زملائي أن الأستاذ لخص الأبواب الثلاثة هذه في ما لا يزيد عن 10-15 صفحة علما أنها في الكتاب تزيد 74 صفحة! وطلب منا الأستاذ أن نقوم بحفظها ووعدنا أن "اختباره" لن يخرج عن هذه الصفحات ولن يكون في شيء لم ندرسه! وبحكم أن الأستاذ لم يخلف وعده معنا في الفصل الدراسي الأول اعتمدنا على كلامه واكتفينا بمذاكرة الدفتر الذي عملنا عليه معه طوال السنة "والذي انتهينا لكتابة بابين فقط فيه" مع الاعتماد على التلخيص الذي أعلمنا بأمره في الأيام الأخيرة.
لا أريد أن أطيل عليك أكثر من هذا ولكن سأختم لك بالسبب وراء سردي لهذه المعلومات التي من المرجح أنها ليست قيمة لك، ببساطة حضرنا للاختبار اليوم في مدرستنا العزيزة "مجمع السلامة التربوي التعليمي القسم الثانوي المدارس المستقلة" وهي مدرسة حكومية بالمناسبة تقع في مدينة جدة في حي السلامة بجوار القرية الرياضية D: وفوجئنا بعد دخولنا للقاعة بورقة الاختبار على رأسها "مجمع الأمير محمد بن سعود الكبير" <<ليست مدرستنا!
أسئلة غريبة الشكل والمنظر! من أشياء كما سبق وشرحنا "لم ندرسها" ومليئة بمعادلات لم نأخذ عليها مثالا واحدا! وانتهى الأمر بكل طلاب المدرسة يعترضون ويحتجون والمدرسون من كل جانب يحاولون تهدئتنا وطمأنتنا لأن الموضوع بسيط، لأنهم لم يعرفوا حينها حجم صعوبة الاختبار بالنسبة لنا! وفي النهاية استدعوا مسؤولا من إدارة التعليم قام باستجوابنا وطلب من كل واحد أن يسرد قصته ومشكلته في ورقة!
وانتهى اليوم! وأكثر إنسان خرج واثقا من الاختبار خرج وهو يثق بأن درجته ستكون 7 من ثلاثين! عن نفسي مطمئن نسبيا لستة ونصف!
هذا هو الجزء الأول من هذه الثغرة التعليمية والمأساة المصدقة لقول "يعملوها الكبار ويقعوا فيها الصغار" والكف الذي أخذه كل طلاب الصف الثالث ثانوي في مدرستنا الحبيبة لدرجة أن بعضهم والله كان يبكي في قاعة الاختبار، شخصيا عندي خلل في الغدة الدمعية فاستعضت عن البكاء كتعبير عن الغضب بشد الشعر واستدعاء كل معلم موجود في المدرسة لكي أعلمهم حجم الظلم الذي نتعرض له.
من هنا وحتى الجزء الثاني سأعلمكم بما تعلمته اليوم "لا أصعب من أن تذاكر وتذاكر وتذاكر وبرضه متنجحش!" دمتم ناجحين :)

9 comments:

  1. مو من الاستاذ

    من المدير : بركات العديني

    ReplyDelete
    Replies
    1. مزبوط! وشكله سببها عشان يودي الأستاذ في داهية!

      Delete
  2. بين المدير والاستاذ المادة مشاجره

    والطلاب ياكلوها ع راسهم

    ReplyDelete
  3. will ,, That's Fucked up

    ReplyDelete
  4. الله يعينكم .. قاعدين يطبقوا عليكم نظاام الجامعات
    دمتم ناجحين من جد ^^..

    ReplyDelete
    Replies
    1. أي نظام؟! نائب مدير مكتب الشمال بلسانه قال لي: صحيح إن النظام بيظلم كثيرين لكن ما نقدر نسوي شي! بالله اش تبا بعد كدة؟
      لكن لنا الله! وبنشوف مين لهم

      Delete
  5. تحياتي للحبيب
    في امور كثيرة في حياتنا من الافضل ان نستعد لاسوء احتمال يواجهنا بذالك لن تكون هناك صدمة او على الاقل يمكننا امتصاص الصدمة وسرعة الاستدراك الاختبار اختبار نهاية السنة من المفترض على الطلاب ان لايعتمد على المعلم وليضع في ذهنه ان الاختبار شامل في كل مسائل الكتاب
    الواقع نحن نواجه مشكلة في ذهنية المجتمع من اسباب النجاح ان نتوقع اسوء ماسيحدث وكيف سنتعامل معه وهذه القاعدة اساس في النجاح وتلافي المشكلات بمختلفها
    الله يعوضكم خير

    ReplyDelete
    Replies
    1. الله يحييك يا الأحبب! :) والله إحنا استعدادنا كان عن طريق شكوى قدمناها لإدارة مدرستنا بسبب إن الأستاذ ما خلص معانا حتى نص المنهج! ويطالبنا في الاختبار بالمنهج كامل! يعني والله ما كنا نايمين من أول السنة! بالعكس كنا نتابع الموضوع أول بأول والإدارة طمنتنا مرة إنهم بيتفاهموا مع الأستاذ! بس أنا مو فاهم المدير! كيف يكون عنده خبر إن الأستاذ شرح لنا أقل من نصف المنهج وما يسوي أي إجراء؟ وفوق كذا بعد ما يعرف إن الأستاذ حدد لطلاب مجموعة نقاط يقوم يجيب لهم إختبار من مدرسة ثانية وهوا عارف إنه بيكون من المنهج كاملا! اللي ما أخذناه؟

      الظلم ظلمات يوم القيامة! وحقنا بيرجع لو دولة الدين ما رجعت حقنا فرب الدين والدولة بيرجعه!

      Delete