Sunday 3 June 2012

يعملوها الكبار! إختبار الفيزياء 2


امتدادا لما تحدثنا عنه بالأمس في اختبار الفيزياء الذي تعرض فيه طلاب الصف الثالث الثانوي بمجمع السلامة التربوي التعليمي لمطب أعنف من مطبات جدة المربعة الشكل! نكمل اليوم تداعيات هذه القصة! 
أعلمكم اليوم ببعض أهم ما جد في موضوعنا هذا!
أولا: وهو يعتبر شيئا قد تتخذه المدرسة كوسيلة دفاع وحجة لنفسها! علمت من مصادر متصلة بالإدارة أن طالبا من الطلاب حصل على 30 من 30! في الاختبار! واسمحوا لي أن أنوه أني تحدثت مع الطالب قبل أن أعرف الخبر وهو أحد أصدقائي واستنبطت منه أنه يتوقع الحصول على درجة لكن (30) كانت مستبعدة تماما بالنسبة له! لذلك حين سألته: تتوقع تجيب فوق العشرين!؟ أجاب ممكن والله أتوقع!
بالرغم من أن الطالب هذا خرج من الاختبار "على غير العادة" وهو واثق من 15 فقرة فقط تقريبا! والعادة أن يكون واثق من جميع الفقرات أو معظمها وذلك في أندر الحالات! ولا أشكك هنا في المعلومة فأنا واثق منها ولكن أود إحاطتكم علما أن الطالب هذا يمكنكم اعتباره كحالة شاذة وسأسرد لكم بعض أهم ما يجعله "حالة شاذة" بعد استئذانه! ويمكنكم ضم 3-4 طلاب معه! وهو شيء لن يشكل فرق في عدد الطلاب في هذه المرحلة كاملة والذي يتجاوز المئة طالب! 

ثانيا: هناك مشكلة بين أستاذنا "س" ومدير المدرسة "ص" علمت جانبها من قبل مدير المدرسة فقط الأستاذ "ص" فيقول: الأستاذ "س" حضر يوم الأربعاء الماضي وقام بالتوجه نحو مكتب الكنترول وسلم أوراق الاختبار "الأربعاء يصير قبل الاختبار بيومين" "يومين إجازة"! فطلب منه المسؤول هناك التوجه بالأسئلة لغرفة المدير لأنه يريده! لكن الأستاذ "على حسب كلام المدير" خرج بالأسئلة من المدرسة ولم يسلمها لمدير المدرسة! ومن هنا جائت ورطة المدير "على حد زعمه" التي تتلخص في كونه لديه طلاب وليس لديه اختبار! فاستعان حينها بثانوية الأمير محمد بن سعود الكبير وقرر توريطنا نحن الطلاب ليخرج هو من ورطته التي يزعم "لا أشكك" أن الأستاذ "س" هو سببها!
وللعلم فإن مدير المدرسة والأستاذ "س" بينهم مشاكل من الفصل الدراسي الأول علمنا بها بسبب الاختبار الذي قام الأستاذ بتغييره أكثر من مرة وأخبرنا هو بنفسه أن المدير يطلب منه زيادة الفقرات ووضع ثلاثة أسئلة مقالية كحد أدنى وأشياء أخرى تسببت في النهاية لإجبار الأستاذ "س" على الخضوع أمام لجنة من إدارة التعليم على حد ما أذكر ليضعوا الاختبار معه! ومع ذلك لم يخرج الاختبار عما قمنا بتلخيصه مع الأستاذ في دفتر الحصة.

ثالثا: وهي النقطة الأهم وتتعلق بشأن زاوية الأستاذ "س" من الموضوع وتتلخص روايته في أنه قام بتسليم الأسئلة في موعدها لكن المدير قرر عدم تسليمها للطلاب نكاية في الأستاذ وبدعوى ما سبق ذكره في النقطة الثانية! فالفكرة هنا توضح لنا أن المدير أراد ربما بحسن نية "قرص" إذن الأستاذ ولم ينتبه لأنه يقوم بتلطيشنا بفعلته هذه! وربما أيضا أنه أراد إنشاء مشكلة بيننا وبين الأستاذ حتى نضطر في النهاية لتقديم شكوى ضد الأستاذ ويخرج "ص" سالما منها!

فأبعاد الموضوع اتضح الآن أنها متطورة جدا فنحن انتقلنا من 3D إلى 4 و 5 وربما يكون هناك 6 D! من أجل ذلك سنستمر في الكتابة هنا لنشر الموضوع وسنبدأ بكتابة شكوى في إدارة المدرسة وسنرفعها للإدارة في حالة لم يكن هناك حل مرضي لنا! 

في جميع الأحوال ما نتكلم عنه الآن هو حق! وليس أي حق فهو حق يترتب عليه مستقبل فئة كبيرة من الطلاب أنا واحد منهم! فالظاهر "مشكلة بين معلم ومدير" والحقيقة "طلاب تعرضوا للغدر بسبب يعلمه الله"! والنتيجة لن تكون إلا تطبيقَ عدلِ الله في أرضه التي لن يرضى فيها ظلما!
دمتم عادلين.. لا ظالمين ولا مظلومين!

No comments:

Post a Comment