Tuesday 5 June 2012

متهم حتى تثبت إدانتهم! اختبار الفيزياء4

أنتم مثل أولادي! 
لعل هذه أبرز عبارة سمعناها من كل إداري جلسنا معه اليوم، وللأمانة فإني لم أشعر بصدق هذه العبارة إلا من آخر ثلاثة جلست معهم! الموضوع ببساطة أن حقنا هضم بدون ذنب وبالقانون! بالقانون يا إخواتي بالقانون! 
فهم بالقانون وجدوا أن معدل درجات الطلاب طبيعي! أي أنهم وجدوا نسبة ممتازة ونسبة جيد جدا وأخرى جيد ونسبة مقبول ونسبة ضعيف! مع مراعاة أننا لم نلتفت للمقبول والضعيف والجيد وننظر لمستواهم طوال السنة! أو مستواهم في الفيزياء في اختبارهم السابق! أو ننظر لبقية اختباراتهم! كل ما فعلناه أننا صححنا أوراقكم وراجعناها! انتهى الدرس يا غبي!
واليوم بعد أن زرنا مكتب الشمال وبدأنا بالتظلم اكتشفنا أن النظام ينص على شيء غريب جدا! يمكنكم ضم هذه القاعدة لجملة القواعد الكثيرة التي امتلأت رؤوسنا بها:
أنت كطالب مظلوم تعتبر متهم حتى تثبت إدانة الظالم وحينها سنعاقبه وعلى بلاطة كذا "ما حنسأل فيك"!
الحوار مع إدارة الشمال كان كالتالي.. مهمنا لفينا ودرنا نرجع لهذه النقطة:

هم: المدرس لم يشرح الثلاث أبواب الأخيرة؟ ليه ما كلمتوا الإدارة؟ 
نحن: كلمنا الإدارة! والإدارة ما اتخذت أي إجراء! 
ثم نعود لنقطة لا أعلم لماذا نعود لها ونحن لم يشرح لنا حتى نصف المنهج والتي تتلخص في: أنت ملزم بالمنهج كاملا! 

يال حلاوة هذا المنهج ويال طعامته! أنا لم أأخذه يا جماعة! "أعد إدخال الحوار السابق هنا"

انتهى الكلام هنا انتهى حقي وحقكم هنا وانتهت كل فرصة لتأخذ حقك "بالقانون" هنا! يبدو أنني الآن فقط فهمت منهج التعليم هنا!

أنت طالب؟ خذ هذه المناهج المليئة بالمعلومات التي ستنسى ثلاث أرباعها بمجرد خروجك من الثانوية ومالن تنساه لن تستفيد منه في بقية حياتك! لعل هذا قد يلهيك ويجعلك تخرج بدماغ متبلد! 

أوه؟! مازلت طالب؟ مازلت بعقلك وقدراتك الخاصة ووميزاتك الرائعة يالك من خطير! مازلت تذاكر وتنجح وترتقي في مراحل حياتك وأصبحت بحاجة لكل درجة وحريص على كل درجة؟! خذ اختبار القدرات والاختبار التحصيلي! لعلك تدرك لأي درجة أنت غبي بهذه الطريقة! وإن لم تكن فعلا غبيا فلعلك تفلح في اكتشاف غباء في أحد أركان دماغك! ولعلنا نتمكن من زيادة عدد العاطلين لدينا! 

ياللهول؟! مازلت طالب؟! مازلت تنجح في القدرات وبنسب مرتفعة وتتجاوز التحصيلي بسهولة؟ خذ هذه المعلومات الجديدة إذًا! لعل كل ما أأخذناك إياه لم يكفي!:
هل تدرك أنك لا تعرف لائحة النظام الذي يطبق عليك يوميا؟
هل تدرك أنني أستطيع إجبارك على مدرس رياضيات غثيث لثلاث سنوات متتابعة وأتجاهلك بالكامل مهما طالبتني بأن أنقلك لفصل آخر فيه مدرس أفضل؟
هل تدرك أنه حتى لو كان مدرس الفيزياء جيد في الشرح فبإمكان إدارة المدرسة ألا تقدر ظروفه وتجعله يلعن سلسفيلك وبنفس الطريقة تقوم بتجاهلك حين تعترض على تأخرك في المنهج؟ 
هل تدرك أنه وبرغم معرفتنا أنك تأخرت في المنهج وأنك درست أقل من نصف المنهج يمكننا إحضار أسئلة من مدرسة أخرى وإجبارك على الخضوع لها مع مراعاة أن تكون الأسئلة في كامل المنهج الذي لم تدرسه؟
هل تدرك أن كونك طالب عبقري في الرياضيات يمكنه التسبب في بهدلة زملائك وضياع حقهم؟ الله يهديك كان خليتك غبي ياخي! كذا أبليت زملائك!

يا الله! أنا فعلا لا أعرف كيف لا أزال طالبا حتى اليوم! 
خذ! وخذ! وخذ! وخذ! حتى تعبنا! والله تعبنا! والطلاب يخرجون من الثانوية متخبطين، بنسب عالية! لكن لا يعلمون بعد لأي مكان يتجهون! صدقوني هذا النظام لم يوضع كي يخرج متعلمين بقدر ما وضع ليكرف أم من يقدرون على تحصيل العلم فعلا ويخرجهم "فناطل"! فإن نجوت من هذا النظام وحصلت بعده على علم ينفعك فسأطلب منك أن تخاويني إلى أمريكا! وإن لم تنجُ فاعلم أن الله سيبقى حيا! عدلا! منتقما جبار!

لكن! لن يحصل إلا الخير ولن نتوقف هنا! رغم أن السدود أحاطت بنا من كل جانب! لنا الله! ونعم بالله!

دمتم كالبشر! لا يضركم نظام تعليمي مهما حصل!

No comments:

Post a Comment