Sunday 27 May 2012

حق النقد!

تعرفوا معي على عبد المجيد محمد "أنا"، شاب نشأ بإذن الله في طاعة الله يحمل جواز سفر مصري لكنه ولد في المملكة العربية السعودية لظروف عمل والده ونشأ وترعرع فيها! المشكلة في عبد المجيد هذا أنه "العيل اللي مفيش حاجة عاجباه" فيمتلك قدرة على اكتشاف الأخطاء في كل شيء، ولأنه إنسان تزيد ثقافته ويزيد وعيه بزيادة هذه الثقافة عرف مؤخرا أنه يخطئ أيضا فتوقف عن التصريح بالخطأ الذي يلحظه في كل شيء واقتصرت آراءه النقدية على ما يراه متجاوزا لكل الحدود ومنافيا للعقل والمنطق ومتعارضا مع ما تربى عليه من إسلام وقرآن، بمعنى آخر .. صار ينتقد الفساد الإداري والغباء التعليمي والغطرسة الغير مبررة والأخطاء التي على أساسها يروح أشخاص كثيرون في ستين داهية!

لكن ... بصفته ابن 18 عاما قضاها في بلد يعتبر فيها أجنبي، ولا يعرف عن بلده الأم إلا القليل أصبح يواجه بكلمتين حين ينقد أي تصرف من كلا المجتمعين ففي مصر "إنتا تعرف إيه أصلا عشان تتكلم" وفي السعودية "مو من حقك تنتقد" !

طن طون طاااان!

ليس من حقي أن أنتقد النظام التعليمي الذي على أساسه سيحدد مصيري والذي نشأت ألعن سلسفيل اللي حط الطلاب في راسه أثناء وضع النظام هذا! وليس من حقي أن أنتقد الحاكم والنظام الذي سلب خيرات بلدي ليجعلني ككثيرن مغتربا وهويتي تتلخص في كلمة "أجنبي" وليس من حقي أن أنتقد المجتمع الذي عشت فيه عمري كله وإن كانت مساوئ المجتمع هذا تضرني قبل أن تضر المجتمع كله، وليس من حقي أن أنتقد المجتمع الذي يمكنني لمس مشاكله وعيوبه وبلاويه الزرقا خلال فترة لا تتجاوز الثلاث أشهر! 

أنا جمهورية .. أنا مملكة .. أنا امبراطورية عظمى تتحرك على الأرض وتحتك بامبراطوريات أخرى! للأسف مصير هذه الامبراطورية مقيد بالأرض التي تمشي فوقها، لذلك تضطر هذه الامبراطورية لأن توجه مدافعها نحو كل ما يعبث بأمن وأمان وإسلام هذه الأرض وكل أرض تمشي عليها! المنطق بهذه السهولة وبهذه العبقرية!

2 comments:

  1. بعد التحية:
    كلمة واحدة اقولها للامبرطورية
    ستصل وستتسع فتجهز!!!!!
    محمدابراهيم

    ReplyDelete
  2. الله يعين يا أستاذي! الله يعين!
    حياك الله :)

    ReplyDelete